الإثنين , 21 مايو 2018 - 06 رمضان 1439 هـ

اليك : نصائح لتخفيف التوتر والتمتع بحياة نفسية سليمة

اليك : نصائح لتخفيف التوتر والتمتع بحياة نفسية سليمة

غزة/مداد/

لا يخلي البعض من مشاكل الحياة اليومية كثيرا من التوتر للعديد من الأشخاص، فالتأخر على الدوام أو نسيان الإجابة الصحيحة أثناء اجتياز الاختبارات المدرسية أمر يدعو للتوتر بالطبع، لكن من المهم أن يحاول المرء التخلص من التوتر في المواقف المماثلة للاستمتاع بحالة نفسية جيدة.

إليكم نصائح لتخفيف التوتر في المواقف المختلفة.

تصل إلى موعدك متأخرا؟
الوصول إلى العمل في موعده أمر في غاية الأهمية، فهو يجنبك تذمر مديرك أو تعريضك لعقوبة مادية، لكن التأخر يثير توترك بالتأكيد، لذا احرص على إعطاء نفسك وقتا إضافيا للتحضير قبل الخروج من المنزل، فالاستيقاظ 15 دقيقة أبكر من المعتاد لن يؤثر كثيرا في معدل نومك، وخصص وقتا معينا لتلقي المكالمات الهاتفية حتى لا ينسيك الحديث في الهاتف موعدك.

تشعر بالتوتر لعدم قدرتك على القيام بشيء ما؟
جرب الاستعانة بأحد الأصدقاء واطلب منه مؤازرتك، وإن كان عليك الذهاب إلى مكان ما اصطحب معك صديقك أو شريكك، أو اطلب نصيحة من أحد والديك، كما يمكنك البحث عبر الإنترنت عما تود القيام به.

تعاني من الإجهاد؟
يتسبب الأداء اليومي المتكرر للمهام ذاتها بالإجهاد والتوتر، لذا من المحبب أن تأخذ فرصا للراحة، استأجر أحدهم للقيام بتنظيف المنزل، ابتع حاجياتك المنزلية من خلال التسوق عبر الإنترنت، يمكنك التحدث مع أفراد عائلتك للنظر في إعطاء مهمة إدارة المنزل لشخص آخر لبعض الوقت حتى تستعيد نشاطك وتجدد طاقتك.

تشعر بتوتر من شيء لا تعرفه؟
يراودك أحيانا شعور بالتوتر لا تدري كنهه، جرب أخذ حمام ساخن، أو اذهب في نزهة قصيرة، أو جرب صعود الدرج وهبوطه عدة مرات، سيساعدك أيضا أداء تمارين رياضية منتظمة.

تتشاءم كثيرا؟
ذكر نفسك بقيمة الحياة التي تحياها، عدد الأشياء التي تمتلكها وتجعل حياتك أفضل، لديك بيت وزوجة وأطفال، وتتمتع بصحة جيدة، إن لم يجد هذا نفعا يمكنك مشاهدة بعض الأفلام المضحكة، أو قراءة كتب مسلية، ابدأ في توسيع علاقاتك الاجتماعية عن طريق إنشاء صداقات جديدة من محيط العمل أو الجيران.

تشعر بالتوتر لأنك وحيد؟
حاول إيجاد سبل للتواصل مع الآخرين، إجراء المحادثات الهاتفية أمر مفيد كذلك، ولتكن محادثات قصيرة ودودة حتى تتمكن من معاودتها مرات أخرى، كما يمكنك الذهاب إلى متجر البقالة القريب لشراء بعض المنتجات وإجراء حوار مع البائع، انتهز فرصة رؤية أحد جيرانك لفتح حديث معه واسأله عن أحوال الطقس أو أخبار الجوار، احرص على المشاركة في الأعمال التطوعية، أو اقترح على زميلك في العمل الذهاب لتناول القهوة معا بعد انتهاء الدوام.

لا وقت لديك لتخفيف التوتر؟
جرب أخذ استراحة قصيرة، إن لم يكن في إمكانك ذلك، ضع أعلى لائحة أولوياتك أخذ إجازة لمدة أسبوع في أقرب وقت ممكن، وفي تلك الإجازة رتب جدول أعمالك وقلص مدة المهام التي عليك إنجازها وقم بإلغاء تلك التي لا داعي لها.

أضف تعليقك