الأربعاء , 18 يوليو 2018 - 05 ذو القعدة 1439 هـ

رائحة القدم الكريهة و السبب وكيف يمكن تجنبها ؟

رائحة القدم الكريهة و السبب وكيف يمكن تجنبها ؟

غزة/مداد/

رائحة القدم الكريهة التي تسبب لنا احراج في حالة تواجدنا وسط التجمعات , في هاذا المقال نقدم لكم السبب الرئيسي وراء ذالك وكيفية التخلص منها .

ما الذي يسبب رائحة القدم كريهة؟

وظيفة الغدد العرقية في جسم الإنسان هي الحفاظ على رطوبة الجلد وبالتالي مرونته وعدم جفافة وتشققه، وتنظيم درجة الحرارة عندما يكون الجو حارًا أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ولعلنا نمتلك الكثير  من الغدد العرقية في أقدامنا أكثر من أي مكان آخر في الجسم، ومع ذلك ، على عكس الغدد العرقية في أماكن أخرى من الجسم ، تفرز الغدد العرقية في القدمين العرق طوال الوقت ، وليس فقط استجابة للحرارة أو ممارسة الرياضة.

وتأتي رائحة القدمين عندما نتفاعل البكتريا الموجودة على الجلد مع العرق الكثيف الذي تصدره قدميك.

العوامل المساهمة في كراهة رائحة القدمين والمسببة له:

ارتداء الحذاء ذاته يومياً

ارتداء  نفس الأحذية كل يوم، وتأتي رائحة العرق الكريهة نتيجة التعرق بشدة وبقاء العرق مبللا في الحذاء وارتدائه مرة أخرى دون أن يجف، فيصدر الحذاء نفسه رائحة كريهة تؤثر على رائحة القدم، وتصدر البكتريا رائحة مضاعفة نتيجة تفاعلها مع عرق ذي رائحة عتيقة وعرق جديد.

التغييرات الهرمونية

كما يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في تعرّض القدمين للعرق بشكل أكبر، لذلك يكون المراهقون والنساء الحوامل عرضة بشكل خاص لرائحة القدم الكريهة عن غيرهم من الأفراد نتيجة لتعرضهم في تلك المرحلة لتغيرات هرمونية مكثفة.

التوتر

عندما تكون أكثر تعرضًا للضغط والتوتر، فمن المرجح أن تتعرق أكثر ، وقد يؤدي ذلك تكون أقدامك رائحتها كريهة، لذا إذا كنت تعمل على مواعيد نهائية صعبة أو تتعامل مع قضايا عاطفية ، على سبيل المثال، فقد يؤدي ذلك إلى المزيد من التوتر وبالتالي المزيد من العرق وينتج عنه رائحة أقدام كريهة.

ارتداء الجوارب نفسها لأكثر من يوم

إن إعادة ارتداء الملابس القذرة، وخاصة الجوارب، والتي يمكن أن تكون ممتلئة بالعرق والبكتيريا  تؤدي بالتأكيد إلى الروائح الكريهة، لذا يوصي  بتغيير جوربك يوميًا ، أو حتى عدة مرات في اليوم إذا كنت تمارس الرياضة خلال اليوم.

تنسى قص أظافرك

الأظافر الطويلة يمكن أن تؤدي إلى تراكم الفطريات والبكتيريا ، التي يمكن أن تسبب في الرائحة الكريهة ، لذا ينصح  لحل هذه المشكلة ومنع الروائح الكريهة قضم  أظافرك بانتظام والتأكد من تنظيفها بشكل صحيح.

عدم تناول أطعمة صحية غذائية

يقول أحد المؤلفين والطباخين الصحيين: "أحد الأسباب وراء رائحة القدم الكريهة هي تناول الكثير من الوجبات السريعة، حيث الوجبات السريعة كريهة الرائحة من الأساس، لذا فإن جسمنا سيمتص الطعام ورائحته ويخرجه عن طريق العرق وبالتالي يكون عرقنا بنفس رائحة الطعام معززة بالبيئة المغلقة المكتومة.

ضعف الدورة الدموية

هناك سبب آخر وراء الرائحة الكريهة خاصة التي تحتفظ بها القدم وهو ضعف الدورة الدموية في الجسم لإمكانية تخلص الجسم من الرائحة الكريهة، لذا ضعاف الدورة الدموية يعانون من رائحة قدم كريهة للغاية.

التعرق المفرط

كما قد يكون لديك تعرق مفرط منذ الولادة ، كحالة وراثية ، تسمى bromhidrosis. ، لذا إذا كنت تعاني من هذه الحالة (يمكنك اختبارها من قِبل طبيب الأرجل) ، فأخذ تدابير الرعاية الذاتية لضمان أن النظافة السليمة ستساعد في إدارة الأعراض

أضف تعليقك