الخميس , 15 نوفمبر 2018 - 06 ربيع الأول 1440 هـ

وزير الطاقة التركي " يعلن قرب افتتاح "مشروع العصر" للغاز

وزير الطاقة التركي " يعلن قرب افتتاح "مشروع العصر" للغاز

غزة/مداد/

صرح وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي برات ألبيراق ، عن اقتراب انتهاء مشروع خط أنابيب "تاناب"، لنقل الغاز الأذربيجاني إلى الأسواق الأوروبية عبر الأراضي التركية.

 

وأضاف ألبيراق، بحسب تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي صباح" التركية، أن مشروع خط أنابيب "تاناب"، (خط أنابيب الغاز العابر للأناضول)، سيدخل الخدمة في 12 حزيران/ يونيو المقبل، واصفا إياه بـ"مشروع العصر".

 

وأشار إلى أنه سيتم افتتاح المشروع في 12 حزيران/ يونيو المقبل بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف، وضيوف من رؤساء دول وحكومات، ووزراء العديد من الدول.

 

ويهدف مشروع "تاناب" إلى نقل 16 مليار متر مكعب من الغاز الأذربيجاني، منها 10 مليارات إلى السوق الأوروبية، فيما سيتم بيع 6 مليارات أخرى للسوق التركية.

 

ووفقا للخطة المقررة للمشروع، ستتم زيادة حجم الغاز الأذربيجاني المنقول عبر خط أنابيب "تاناب" إلى 23 مليار متر مكعب مع حلول عام 2023، وإلى 31 مليار متر مكعب في عام 2026.


وتبلغ تكلفة مشروع "تاناب" الذي يصل إجمالي طوله إلى ألف و850 كيلومترا، 9.2 مليارات دولار، وتملك شركة النفط الحكومية الأذربيجانية حصة بنسبة 58 في المئة منه، وشركة "بوتاش" الحكومية التركية نسبة 30 في المئة، إلى جانب شركة "بي بي" البريطانية بنسبة 12 في المئة.

 

يذكر أن حجر أساس خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول (تاناب) وضع في آذار/ مارس2017، بحضور رؤساء تركيا رجب طيب أردوغان، وأذربيجان إلهام علييف، وجورجيا جيورجي مارغفيلاشفيلي.

أضف تعليقك